مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

واشنطن: الأمريكيون تمكنوا من مغادرة اليمن لأننا أبلغناهم بوجود طائرات روسية

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف أن المواطنين الأمريكيين تمكنوا من مغادرة اليمن على متن طائرات روسية، لأن واشنطن أبلغتهم بوجود هذه الفرصة.

واشنطن: الأمريكيون تمكنوا من مغادرة اليمن لأننا أبلغناهم بوجود طائرات روسية
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف / AFP

وقالت الدبلوماسية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي، الخميس 23 أبريل/نيسان، ردا على أحد الصحفيين الذي تحدث عن عدم ارتياح مواطني الولايات المتحدة، الذين تم إجلاؤهم من اليمن على متن طائرات روسية، لأن الحكومة الأمريكية لم تساعدهم على مغادرة هذا البلد، قالت هارف إنه لو لم تتصل الخارجية الأمريكية مع مواطنيها، لما تمكنوا من ركوب الطائرات الروسية.

وأوضحت ماري هارف: "نتصل مع كثير من الدول والمؤسسات، التي تقدر على مساعدة الأمريكيين في محاولاتهم مغادرة اليمن، بما في ذلك منظمة الهجرة الدولية. ولهذا السبب بالذات، هم يجدون أنفسهم على متن طائرات أو سفن روسية".

وأضافت: "نحن نبلغ مواطنينا بكافة الطرق المتوفرة لمغادرة اليمن".

وتأتي تصريحات هارف بعد مرور يومين على إجلاء طائرتين روسيتين حوالي مئتي شخص من اليمن بينهم 19  أمريكيا، رفضت حكومة بلادهم إجلاءهم.

من جانبه، قال أحد الأمريكيين الذين تم إجلاؤهم في حديث مع "آر تي"، عن كيفية معرفته بوجود إمكانية لمغادرة اليمن، قال إن السفارة الروسية هي التي اتصلت به وقدمت له المساعدة.

بينما قال مواطن أمريكي آخر أن من أبلغه بوجود طائرات روسية في اليمن هو شقيقه المقيم في الولايات المتحدة، وليس مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية.

وصرح رجل آخر، وهو مواطن يمني، بأن مفاد الرسائل الإلكترونية التي يتلقاها البعض من الحكومة الأمريكية، هو "تخلصوا بأنفسكم من الوضع القائم"، موضحا أن واشنطن توجههم أن يطلبوا المساعدة من روسيا والأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية والهند.

الخارجية الروسية تؤكد قدرتها على إجلاء مزيد من الناس من اليمن

بدوره، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، الجمعة 24 أبريل/نيسان، أن حصيلة المواطنين الذين أجلتهم موسكو من اليمن تزيد عن 1700 شخص، بينهم ما يربو عن 400 روسي و46 مواطنا أمريكيا، وذلك منذ 31 مارس/آذار الماضي.

وأكد الدبلوماسي الروسي، خلال مؤتمر صحفي في موسكو، أن بلاده قادرة على مواصلة إجلاء المواطنين الروس والأجانب من منطقة النزاع في اليمن، إذا تطلب الأمر ذلك.

وردا على سؤال عن أسباب قيام الجانب الروسي بإجلاء أجانب من اليمن قال الدبلوماسي الروسي إن هؤلاء الأشخاص وقعوا في محنة وكانوا بحاجة إلى المساعدة، مؤكدا أن روسيا كانت دائما تقدم مساعدات في مثل هذه الحالات.

كما قيم لوكاشيفيتش، الخميس، مساهمة قناة "آر تي" في إجلاء 20 مواطنا أمريكيا من اليمن، قائلا: "نود أن نتوجه بالشكر لقناة "آر تي" لما قامت به من مساعدة تقنية نشطة في إجراء هذه العملية وتغطيتها إعلاميا".

المصدر: RT + وكالات

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها